هل تختار زوجتك في الجامعة؟؟
التاريخ: Friday, January 12
الموضوع: منتدى الجامعيين


أقام منتدى الجامعيين في غرفته على البالتوك، حوارا مع الشيخ خالد الشنو، عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بجامعة البحرين حول موضوع (هل تختار زوجتك في الجامعة؟).

وجاء هذا اللقاء لمعرفة الإجابة على هذا التساؤل الذي تم التحاور حوله في منتديات الحوار على موقع المنتدى على الإنترنت.

وقد بدأ الشيخ بعرض بعض المفاهيم التي يجب بيانها لتكون تأسيسا للانطلاق، وذكر أن الحالات تختلف من شخص لآخر بحسب مستوى الشخص الاجتماعي والمادي والثقافي واستعداده النفسي، كما بين أنه يجب وزن الأمور بميزان الشرع ثم ميزان الواقع.

ثم تساءل الشيخ خالد: كم يشكل الزواج من حياتنا؟ الزواج وإن كان مطلبا شرعيا إلا أنه ليس كل شي في الحياة، بل هو جزء من حياتنا فلا يجب على الشخص أن يؤخر تحقيق أهدافه، أو يجعل الزواج عقبة في طريقه، فلا يعكر حياته من أجل الزواج.

ثم انتقل للمحور الثاني وذكر أن الزواج في الجامعة ممكن، فالزواج ليس بعائق عن الدراسة، وهناك العديد من النماذج الناجحة لزواج الطالب الجامعي، وقال أنه يشجع الطالب على الزواج متى ما توفرت له الظروف المناسبة.

وتحدث الشيخ عن مجتمع الجامعة.. هل هو بيئة صالحة لأخذ التصور الكامل عن الشخص الذي سترتبط به؟ حيث قال أن بيئة الجامعة لا تصلح لكي يكون الشاب تصورا كاملا عن الطالبة التي سيرتبط بها لضيق هذه الفترة وعدم امكانيته معرفة الأمور الخاصة بها، طباعها الإجتماعية وميولها واهتماماتها، ولعدم جواز النظر إلى الفتاة في هذه الأماكن.

وذكر الشيخ هنا أربعة شروط أساسية للزواج، وهي:

  1. الدين
  2. الأخلاق
  3. الثقافة الأسرية
  4. الشروط الخاصة بكل طرف

وهل يجوز للطالب أن يسترق النظر أو أن يتعمد النظر إلى فتاة أعجبته في الجامعة؟

الجواب نعم في الحالات التالية فقط:

  1. أثناء مرحلة الخطبة: ويكون هنا بعلمها وفي وسط أهلها.
  2. أثناء مرحلة الأختيار: وهنا يكون بعدم علم الطرف الآخر إذا كان لدى هذا الشخص الباءة والنية الصادقة للزواج.

وأخيرا تطرق الشيخ لنقاط تعين غير القادر، حيث ذكر أن الأمور المادية ليست عائقاً للزواج، فمن يتزوج يفتح الله عليه من خلال اخلاصه في الدعاء. كما أن الصيام هل الحل لمن لا يملك الباءة، بالإضافة إلى التمسك بالصحبة الصالحة والابتعاد عن الشبهات والابتعاد عن فضول النظر، والالتزام بالحدود الشرعية في التعامل مع الجنس الآخر. ووصى الشيخ بتقوية الجانب الإيماني فهو خير معين على الصبر والاحتساب.





أتى هذا المقال من منتدى الجامعيين - جمعية الإصلاح
http://muntada.aleslah.org

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://muntada.aleslah.org/modules.php?name=News&file=article&sid=98